90% من شواحن الهواتف المقلدة خطيرة للغاية ! - عالم الهواتف

90% من شواحن الهواتف المقلدة خطيرة للغاية !

دائماً ما توصي الشركات المصنعة للأجهزة التقنية بإستخدام الشاحن الأصلي لإعادة شحن البطارية. لكن لأسباب عدة يلجئ الناس لشواحن مقلدة وغير أصلية أو لشواحن تسوق نفسها على أنها خاضعة للمعايير التقنية المطلوبة، وهذا ما يعرض المستخدمين لها لمخاطر جمة.

وقد أجرت بعض المعاهد التقنية اختبارات على شواحن غير أصلية تباع في مواقع شهيرة كأمازون، آخرها تم من طرف معهد معايير التجارة في بريطانيا الذي أجرى دراسات واختبارات مكثفة على نحو 400 شاحن لأجهزة آبل تم شرائها عبر الإنترنت، وتوصلت إلى نتيجة مفادها أن 99% من هذه الشواحن خطيرة ولا تتمتع بالحد الأدنى من معايير السلامة. كما أن شركة آبل أجرت اختبارات على شواحن يتم بيعها على أمازون على أنها شواحن أصلية، فكانت النتيجة أن 90% منها كانت مزيفة!

وقد تنبهت أمازون لخطورة الأمر وأعلنت أنها ستبدأ بإنشاء فرق عمل متخصصة لمنع عرض المنتجات المقلدة على متجرها. هذه المنتجات التي تصل قيمة تجارتها إلى أكثر من 460 مليار دولار، ومعظمها من الصين وتتميز بأنها رخيصة جداً مقارنة بالمنتجات الأصلية، وتبدو  في غالب الأحيان مطابقة من ناحية الشكل للمنتج الأصلي خصوصا مع وجود شعار الشركة الأصلية.

iphone-original-copy-charger-phonewd

ومن أبرز المخاطر التي تحدثها هذه الشواحن، احتمال التعرض لصدمة كهربائية لعدم وجود عازل كاف لحماية المستعمل، كما أن أغلب الحوادث تتعلق بإشتعال النار في الجهاز وهذا ما حدث فعلا بشكل كبير حتى في الدول المتقدمة التي تعرف بتشديد القيود على الأجهزة المقلدة، ناهيك عن بقية الدول التي تنتشر فيها السلع المقلدة بشكل مهول.

ومن أفضل النصائح التي يجب اتباعها لاجتناب مشاكل هذه الشواحن، الاعتماد بشكل كامل على الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف، وعند الاضطرار إلى شراء شاحن بديل من الأفضل شراء شاحن أصلي رغم ارتفاع ثمنه في بعض الأحيان. وإذا وحدث أنك لم تستطع شراء شاحن أصلي فعلى الأقل اتبع هذه النصائح حتى تتجنب المخاطر:

  • اعتمد بشكل كامل على بطاريات الشركة المُصَنِّعَة الأصليَّة.
  • لا تضع الهاتف في مكان ساخن، تحت الشمس مثلا أو فوق الشاحن نفسه.
  • لا تترك هاتفك يشحن طوال الليل.

في المقال القادم .. 5 علامات للتمييز بين الشاحن الأصلي والمقلد.

مع متمنياتنا بالسلامة للجميع 🙂

تاريخ النشر : 03 ديسمبر, 2016

مواضيع ذات صلة:


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *