كيف تميز بين الشاحن الأصلي والمقلد الخاص بهاتف الايفون iPhone ؟ - عالم الهواتف

كيف تميز بين الشاحن الأصلي والمقلد الخاص بهاتف الايفون iPhone ؟

كما وعدناكم في المقالة السابقة (90% من شواحن الهواتف المقلدة خطيرة للغاية !) سنحاول في هذه المقالة تعريفك بأهم العلامات التي تجعلك كمستعمل لهواتف الأيفون iPhone تُمَيز بين الشاحن الأصلي OEM Charger والشاحن المقلد Copy Charger.

بعد مقالنا الأول طرحت علينا العديد من الأسئلة بخصوص التمييز بين الشاحن الأصلي والكابل المرفق معه والشاحن المقلد، وهذه المقالة هي إجابة عن هذه الأسئلة خصوصا لمستعملي هاتف الأيفون (سنضع قريبا مقالة أخرى تخص هواتف الأندرويد إن شاء الله).

كما سبق الذكر فإن شواحن الهواتف الذكية المقلدة من الخطورة بمكان بحيث يمكنها أن تتسبب في عدد من الحوادث الخطيرة التي تمس بسلامة المستعملين إما باحتراقها نتيجة الحرارة المفرطة أو بإتلافها للجهاز وغير ذلك من المشاكل، لذا وجب على المستخدمين الحذر من شرائها مهما كانت أثمنتها مناسبة وفي أحيان كثيرة رخيصة للغاية!

بسبب الانتشار الواسع الذي حققته هواتف الأيفون، ازداد الطلب بشكل مهول على الأكسسوارات الخاصة بهذه الهواتف، ومن أهمها الشاحن وكابل USB المرتبط به، مما فتح شهية الشركات المصنعة لهذه الملحقات كما فتح أيضا شهية المقلدين الذين يجنون أرباحا طائلة لقاء تصنيعهم لملحقات رديئة الجودة في غالب الأحيان ورخيصة الثمن، والأكثر من ذلك أن هذه الملحقات الردئية تحمل في غالب الأحيان شعار شركة أبل وتشبه إلى حد كبير الاكسسوارات الأصلية، مما يجعل المستخدم العادي لا يفطن إلى الفرق بين الأصلي والمقلد! وفيما يلي أهم نقاط التمييز بينهما :

1- العبارات المكتوبة على كابل USB:

من الضروري أن تجد على كابل الأيفون عبارة بارزة مكتوبة باللون الفضي (رمادي) تكون على الشكل التالي: “Designed by Apple in California Assembled in XXX” وتعني أن الكابل مصمم من طرف شركة آبل في كاليفورنيا ومصنع في إحدى هذه الدول الثلاثة: الصين، فيتنام أو البرازيل. متبوعة برقم تسلسلي يتكون من 12 حرفا ورقما، في حين نجد أن الكابلات المزورة يطبع عليها في نهاية العبارة رقم تسلسي مكون 13 إلى 17 حرفا ورقما !! والصورة التالية توضح الفرق:

iphone-oem-phonewd

للأسف في الآونة الأخيرة بدأت تظهر بعض الكابلات بها 12 حرفا ورقما أيضا مثل الكابل الأصلي للأيفون، لذا إذا أردت التمييز أكثر فما عليك إلا المرور إلى الاختبار التالي 🙂 .

2- شكل طرف كابل USB:

كابلات USB الأصلية الخاصة بجهاز الأيفون لا تحمل أي فراغ ولو بسيط في النهاية بين الخيط ورأس USB كما هو موضح في الصورة، عكس الكابلات المقلدة التي تجد بها فراغات بسيطة تظهر عند تدقيقك للنظر بها.

iphone-oem-phonewd-2

3- شكل رأس USB:

غالبا ما تحمل كابلات الشواحن المقلدة فجوة معدنية خفية أسفل رأس USB كما تظهر الصورة، وحسب جودة الكابل المقلد من عدمه يمكن أن تجد هذه الفجوة أكثر اتساعا!

iphone-oem-phonewd-3

4- شكل رأس Micro USB:

وهنا يظهر الفارق جليا بين الأصلي والمقلد، والصورة التالية تشرح الأمر بوضوح.

iphone-oem-phonewd-4

5- الرقم التسلسلي داخل رأس USb:

هناك رقم تسلسلي آخر يمكنك أن تميز به بين الأصلي والمقلد، وتجده منقوشا داخل رأس USB الخاص بكيبل الشاحن، والصورة التالية توضح الفرق.

iphone-oem-phonewd-5

iphone-oem-phonewd-6

6- الشاحن:

وهنا لا يمكنك التحري عن جودته إلا بواسطة فتحه لإلقاء نظرة على مكوناته الداخلية ( لا ننصحك بفعل ذلك 😀 ) حيث يظهر استعمال المقلدين لمكثفات الكترونية رخيصة الثمن ورديئة الجودة -في غالب الأحيان- وتكون هذه المكونات الالكترونية السبب الأبرز لوقوع الحوادث المتعلقة بالشواحن المقلدة، كما أنها لا تشحن هاتف الأيفون بطريقة آمنة وتشحنه بشكل بطيء في بعض الأحيان، كما تنعدم في بعضها العوازل الحرارية والكهربائية الضرورية طبقا لمعايير السلامة والجودة التي تلتزم بها شركة آبل في منتجاتها عموما.

iphone-oem-phonewd-7

iphone-oem-phonewd-8

وكخلاصة لا يسعنا إلا أن نقدم نصيحة لقرائنا الأعزاء بضرورة توخي الحذر وعدم التهاون في هذه المسالة، خصوصا وأن الشركات المصنعة للهواتف الذكية تلزم زبناءها بضرورة الاعتماد بشكل كلي على الملحقات الأصلية، وتخلي مسؤوليتها عن أي خلل ينتج جراء استعمال اكسسوارات مقلدة. ودمتم سالمين 🙂

تاريخ النشر : 05 ديسمبر, 2016

مواضيع ذات صلة:


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *