تطبيق أندرويد يحمل برمجية تروجان خبيثة تستهدف لعبة Pokémon Go - عالم الهواتف

تطبيق أندرويد يحمل برمجية تروجان خبيثة تستهدف لعبة Pokémon Go

بعد شهور قليلة من إصدار لعبة بوكيمون جو التي لاقت شعبية واسعة على مستوى العالم، تمكن بعض القراصنة من وضع برمجيات تروجان خبيثة على تطبيق يحمل إسم Guide For Pokémon Go New تستهدف محبي هذه اللعبة.

وقد تمكن القراصنة من اختراق أزيد من نصف مليون مستخدِم أندرويد بعد تحميلهم التطبيق الخبيث، حيث يقوم التطبيق بالعمل على إيهام المستخدم ببدء اللعب على لعبة بوكيمون جو عن طريق الضغط على أحد الأزرار ومن ثم يقوم بزرع شفرة برمجية غامضة، هذه الشفرة تحلل إذا ما كان جهاز الضحية هاتفا حقيقيا أم محاكيا افتراضيا، وفي الحالة الأولى يرسل معلومات الهاتف إلى خادم Server يتولى السيطرة على الهاتف وإرسال برمجيات خبيثة تغرق الضحية بالإعلانات التي تدر عائدا ماليا مهما على القراصنة!

pokemon-go-trojan-phonewd1

إنها مجرد إعلانات .. فلم الخوف ؟؟

لا فالأمر ليس كذلك .. وذلك لأن الإعلانات المعروضة غالبا ما تكون من شركات طرف ثالث لا تهتم بخلو تلك الإعلانات نفسها من البرامج الخبيثة بخلاف إعلانات الشركات الموثوقة كجوجل أدسنس أو فيسبوك آدس، لكن الأخطر من ذلك كله أنه كما قام الفيروس بتحميل برمجيات إعلانية على هاتف الضحية سيقوم بتثبيت برمجيات طلب الفدية سرا (يمكنك التعرف على هذا النوع من فيروسات طلب الفدية ) خصوصا على الهواتف الذكية العالية الجودة بسبب معرفة القراصنة أن أصحاب هذه الهواتف غالبا ما يكونون من أصحاب الدخل المرتفع أو من الأغنياء. أمر آخر يجعل الضحية في خطر وهو إمكانية سرقة بيانات بطاقتك المصرفية أو معلومات دخول حساباتك المالية الحساسة.

إذن كيف أحمي نفسي ؟؟

تأكد أن تحميلك للتطبيقات من متاجر موثوقة كمتجر جوجل بلاي مثلا لا يعني أنك في مأمن من البرمجيات الخبيثة، لذا فالأمر يعتمد على فطنتك خصوصا وأن القراصنة دائما ما يحاولون تجاوز أساليب الحماية التي توفرها الشركات الكبرى لخدماتها.

لا تعتمد على التقييم العالي للتطبيقات لتحديد جودته .. فتطبيق Guide For Pokémon Go New مثلا حاصل على نسبة تقييمات عالية غالبا ما تكون مزورة أيضا وغير واقعية بالاعتماد على بعض التقنيات واستغلال بعض الثغرات الموجودة على متجر جوجل بلاي.

حمل برنامج مضاد للفيروسات من إحدى الشركات الأمنية المعروفة وافحص هاتفك للتأكد من خلوه من هذه البرمجيات الخبيثة.

pokemon-go-trojan-phonewd-2

 

تاريخ النشر : 28 نوفمبر, 2016


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *