تحذير: فيروسات "طلب الفدية" تنتشر بشكل مهول بين الأجهزة .. والحل؟ - عالم الهواتف

تحذير: فيروسات “طلب الفدية” تنتشر بشكل مهول بين الأجهزة .. والحل؟

انتشرت في الآونة الأخيرة برمجيات خبيثة تصيب الأجهزة بشكل مختلف عن باقي الفيروسات التي لا يهتم لها المستخدمون كثيرا ولو أصابت أجهزتهم! لكن فيروسات “الفدية” المعروفة تقنيا باسم Ransomware ستجعلك تهتم كثيرا بحماية جهازك منها عندما ستتعرف على طريقة عملها.

تتعدد أشكال وأنواع برمجيات الفدية الخبيثة، حيث يقوم مبدأ عمل هذه الفيروسات على تشفير ملفات الجهاز سواء أكان حاسبا أو هاتفا ذكيا، بحيث لا يقدر المستخدم على الولوج إلى ملفاته في حالة الحاسب، أو يتم إقفال الهاتف ومنع المستخدم من الدخول إليه، وفي كلتا الحالتين تظهر رسالة تطلب منك مبلغا معينا لقاء فك تشفير ملفاتك أو السماح لك باستعمال نظام هاتفك 🙁

ransomware-phonewd

ولا شك أن هذا آخر ما تتمناه أن يقع لهاتفك الذكي الذي أصبح يشكل جزءا كبيرا من حياتك العملية، خصوصا إن علمت أن منفذي هذه الهجمات يختارون ضحاياهم بعناية، وكلما استهدفوا هاتف شخص مهم أو معلومات مهمة على خوادم إحدى الشركات كان مبلغ الفدية المطلوب أكبر !

ومؤخرا استغل القراصنة بعض الثغرات الأمنية على موقعي فيسبوك ولينكدن وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي لإرسال صور إلى المستخدمين بحيث تحمل تلقائيا على جهازك ومن ثم تنتظر الضغط على الصورة المحملة (حسب قوة فضولك وتسرعك 😀 )، فإن كنت غير محظوظ وقمت بفتح الصورة يتم تثبيت البرمجية على جهازك وتكون الضحية التالي مع كامل الأسف!

وربما ستتفاجئ إذا علمت أنه بتاريخ 26 من نونبر 2016 قد تم اختراق نظام النقل العام بالمترو لمقاطعة سان فرانسيسكو بفيروس فدية أيضا، مما يؤكد على خطورة هذا النوع الجديد على الأمن المعلوماتي.

android-malware-phonewd

والسؤال المطروح بشدة، كيف أحمي نفسي من هذه البرمجيات الخبيثة؟؟

إليك إذن هذه النصائح:

  • لا تقم بتحميل التطبيقات الغير موثوقة.
  • تجنب تحميل التطبيقات من المتاجر غير الرسمية.
  • من الأفضل تحديث تطبيقاتك بشكل دوري وخصوصا المتصفحات التي تعد أكبر مصدر للاختراق.
  • لا تهمل التحديثات الدورية لنظام تشغيل هاتفك.
  • من الأفضل القيام بأخذ نسخة احتياطية لملفاتك الهامة كالصور وغيرها إما عن طريق البرامج المخصصة لذلك أو يدويا.
  • لا تقم بتحميل كل ما يقع على نظرك، بل تأكد جيدا قبل ذلك خصوصا عند تصفحك للشبكات الاجتماعية.
  • استخدم برنامجا من برامج الحماية المعروفة عالميا على هاتفك.
  • لا تستجب للرسائل القصيرة SMS الغير معروفة المصدر واحذفها على الفور.
  • تجنب الولوج إلى المواقع المشبوهة والغير موثوقة.

ويبقى أفضل حل ممكن هو الوقاية واستعمال النت على الهواتف الذكية بوعي تقني عال كما صرحت بذلك شركة كاسبرسكي المختصة في الأمن المعلوماتي، إضافة إلى أنه لا توجد ضمانة كافية لاسترجاع بياناتك رغم دفعك للفدية المطلوبة! لذا وجب توخي الحذر خصوصا وأن الهجمات من هذا النوع تزايدت بنسبة تصل إلى 550% هذه السنة.

تاريخ النشر : 28 نوفمبر, 2016

تعليق واحد



اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *